شاطر
اذهب الى الأسفل

هل تنجح دول منابع النيل في توقع الاتفاقية بدون مصر والسودان؟

2 - 67%
1 - 33%
0 - 0%
 
مجموع عدد الأصوات: 3
كنزي
عدد المساهمات : 113
تاريخ التسجيل : 10/04/2010
العمر : 31

دول منابع النيل توقع اتفاقية تقسيم مياه النيل غداً بدون مصر

في الخميس مايو 13, 2010 4:04 pm
تبدأ غداً دول منابع النيل السبعة، وهى إثيوبيا وكينيا وتنزانيا والكنغو ورواند وبروندى، فى تنفيذ تهديدها لمصر والسودان باعتبارهما دولتى مصب، وذلك ببدء إجراءات التوقيع المنفرد على اتفاقية جديدة دون مصر والسودان، وأن مدة إجراء هذا التوقيع لن تزيد عن عام واحد، ابتداءً من غد الجمعة، بمدينة عنتيبى الأوغندية.

وفى تعقيبه على هذا الإجراء، الذى تسير دول المنابع فى تنفيذه، قال الدكتور محمد سامح أستاذ القانون الدولى وأحد أعضاء الفريق القانونى فى مفاوضات حوض النيل، أن قرار دول المنابع بالتحرك المنفرد هو خروج عن القواعد الإجرائية المتفق عليها فى مبادرة حوض النيل، خاصة توافق الآراء، ويعتبر خارج قواعد مبادرة حوض النيل، وأنه علينا الانتظار لنرى ما ستسفر عنه اجتماعات يوم غد.

وعن رد الفعل المصرى تجاه قرار التوقيع، قال سامح إن هذه مسألة تقررها القيادة السياسية ووزارات الخارجية، والرى، فى ضوء ما ستقوم به هذه الدول.

وعن مصطلح المانحين الجدد والمخاوف المتزايدة من تمويلهم لمشروعات فى منابع النيل دون النظر لشرط التوافق فى مبادرة حوض النيل وفى ظل توقيع اتفاقية جديدة، قال سامح لا أستطيع الإجابة على هذا السؤال، وعلينا الانتظار، وهذا لا يمنع أن هناك آليات فى القانون الدولى يمكن من خلالها التعامل مع مثل هذه الأمور بشكل هادئ وعقلانى.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى