أنا مسلمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
مسك الجنة
مسك الجنة
عدد المساهمات : 277
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 32

~B( حكم @ سماع@ الاغاني@والموسيقي )4~ Empty ~B( حكم @ سماع@ الاغاني@والموسيقي )4~

الأربعاء مارس 31, 2010 12:53 pm
اولا الدليل من القران

~B( حكم @ سماع@ الاغاني@والموسيقي )4~ Download
1 _قوله تعالى: " وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ (6)".



فهو لهو مهما كان, اللام في "ليضل" لام العاقبة يعني كل من إشترى لهو الحديث ضل والإشتراء لا يعني المقابضة والثمن إنما هو الإختيار.



قال عبد الله بن مسعود: و الذي لا إله إلا هو - ثلاث مرات - لهو الحديث <الغناء>.

وروي ذلك عن بن عباس في تفسير الطبري: لهو الحديث <المعازف والملاهي>. وقال مجاهد وعكرمة في تفسير لهو الحديث: هي آلات الطرب والمزامير.




2_وقوله تعالى: " وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا (64)" .

يعني تعالى ذكره بقوله(وَاسْتَفْزِزْ) واستخفف واستجهل، من قولهم: استفزّ فلانا كذا وكذا فهو يستفزّه( مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ ).

اختلف أهل التأويل في الصوت الذي عناه جلّ ثناؤه بقوله( وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ ) فقال بعضهم: عنى به: صوت الغناء واللعب. تفسير الطبري.





ثانياً : الدليل من السنة الصحيحة

~B( حكم @ سماع@ الاغاني@والموسيقي )4~ Download



1_روى مسلم في الصحيح: (عنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الْجَرَسُ مَزَامِيرُ الشَّيْطَانِ).




[color=red2_[/color]وفي البخاري: (قال (ص): لَيَكُونَنَّ مِنْ أُمَّتِي أَقْوَامٌ يَسْتَحِلُّونَ الْحِرَ وَالْحَرِيرَ وَالْخَمْرَ وَالْمَعَازِفَ...).

إذا كانت هذه الأشياء الواردة في الحديث ومن ضمنها الموسيقى حلال أو مباحة فكيف يستحلونها إذاً...!!!



3_قال (ص): (صوتان ملعونان : صوت مزمار عند نعمة وصوت ويل عند مصيبة). الألباني - السلسلة الصحيحة.



4_وعن بن عباس (رض) في مسند الإمام أحمد قال (ص): (إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَ عَلَيَّ أَوْ حَرَّمَ الْخَمْرَ وَالْمَيْسِرَ وَالْكُوبَةَ وَكُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ. قَالَ سُفْيَانُ قُلْتُ لِعَلِيِّ بْنِ بَذِيمَةَ مَا الْكُوبَةُ قَالَ الطَّبْلُ).وفي رواية لعبد الله بن عمرو في سنن أبي داؤود: (أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَالْكُوبَةِ وَالْغُبَيْرَاءِ).



5_وفي مسند الإمام أحمد: (عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَقَالَ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَيَبِيتَنَّ نَاسٌ مِنْ أُمَّتِي عَلَى أَشَرٍ وَبَطَرٍ وَلَعِبٍ وَلَهْوٍ فَيُصْبِحُوا قِرَدَةً وَخَنَازِيرَ بِاسْتِحْلَالِهِمْ الْمَحَارِمَ وَالْقَيْنَاتِ وَشُرْبِهِمْ الْخَمْرَ وَأَكْلِهِمْ الرِّبَا وَلُبْسِهِمْ الْحَرِيرَ).


6_وفي رواية: (يمسخ أقوام وهم جلوس على أريكتهم, قالوا بم يا رسول الله قال: لشربهم الخمر واتخاذهم القيان وضربهم بالبرابط).




ثالثا: اقوال الائمة الاربعة


~B( حكم @ سماع@ الاغاني@والموسيقي )4~ Download

قال عنه الإمام مالك: لا يفعله عندنا إلا الفساق.

وقال أحمد: من غنى أو رقص من الرجال لا تقبل له شهادة.

وأفتى أحمد بن حنبل بـ: أن من كسر آلات المعازف لا ضمان عليه.

وسئل أبو حنيفة عن ذلك فقال: هو عندنا محرم.

وسئل الشافعي عن ذلك: قال هي عندنا محرمة. وسئل عن التغبير – وهو أن تضرب بعود على جلد أو على وسادة وتنشد أبيات من الشعر تزهد في الدنيا وترغب في الآخرة, قال الشافعي: هي من فعل الزنادقة.


اسال نفسك



~B( حكم @ سماع@ الاغاني@والموسيقي )4~ Download

إسأل نفسك:



هب أن الغناء حلال بصورته الساقطة الهابطة اليومية, وهب أنها لا تضرك بالآخرة, فهل ينفعك فيها؟؟!!

هب أنك مت في حفلة أو في مكان فيه غناء وموسيقى أيسرك ذلك؟؟؟


(سأل رجل بن عباس عن حكم الغناء فقال له: أرأيت إن جيئ به يوم القيامة يكون في الجنة أم في النار؟ قال: النار. قال: أرأيت إن جيئ به يوم القيامة أيكون مع النبيين والصديقين أم مع الفاسقين؟ قال: مع الفاسقين. قال: أيكون في الحسنات أم في السيئات؟ قال: في السيئات. قال اذهب فقد أفتيت نفسك.)




اخي الحبيب اختي الحبيبة:
من ترك الغناء في الدنيا عوضه الله من غناء أهل الجنة



~B( حكم @ سماع@ الاغاني@والموسيقي )4~ Download

من يترك الغناء في الدنيا سيجزيه الله الثواب في الاخرة فسيستمع الي اعزب الاغاني والموسيقي في الجنة
هل تعلم ان من يقول (سبحان الله وبحمده ) تغرس له نخلة في الجنة وشجر الجنة عندما يتحرك بيعمل صوت موسيقي رائعة احلي من موسيقي الدنيا بمليون مرة
هل تعلم ان المغني في الجنة هيكون نبي الله داود . وصوته كان اعزب صوت علي الارض في الدنيا . فما بالك بصوته في الاخرة

واللي هيسمع أغاني الدنيا ربنا هيحرمه من غناء الجنة

يا تري في حد هيستبدل غناء الجنة بغناء الدنيا
avatar
عاشقة تراب فلسطين
عدد المساهمات : 158
تاريخ التسجيل : 12/04/2010

~B( حكم @ سماع@ الاغاني@والموسيقي )4~ Empty رد: ~B( حكم @ سماع@ الاغاني@والموسيقي )4~

السبت مايو 08, 2010 12:19 am
يا تري في حد هيستبدل غناء الجنة بغناء الدنيا
والآخره خير وابقى
فى ميزان حسناتك حبيبتى
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى