شاطر
اذهب الى الأسفل
عايده جاب الله
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 11/04/2010
العمر : 42
الموقع : الرياض

اخي عازف عن الزواج!!

في الإثنين أبريل 12, 2010 1:05 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحيه طيبة عطرة لجميع الاخوات في هذا المنتدى انا عضوه جديد ولدي مشكلة أرجو افادتنا بها وجزاكم الله خيرا
وهي لاخي
مشكلته انه عازف عن الزواج ومدبر عنه وهذا ليس لضيق فى الرزق فأموره ميسورة ووضعه الاجتماعي جيد جدا وقد بلغ الان من العمر اربعة وثلاثون عاما , هل يعتبر بذلك مذنبا ومفرطا؟ هل عندما يقف بين يدي المولى سبحانه وتعالى يعاقب على تركه لهذه السنة

أفيدونا افادكم الله
وتمنياتي للموقع بالتوفيق
avatar
مسك الجنة
عدد المساهمات : 277
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 26

رد: اخي عازف عن الزواج!!

في الإثنين أبريل 12, 2010 11:13 pm
المسلمون والمسلمات أمام النكاح ثلاثة أصناف



*صنف توافرت له أسباب النكاح، وعنده الرغبة المعتدلة في الزواج، بحيث يأمن على نفسه -إن لم يتزوج- من أن يقع في محظور شرعي؛ لأن غريزته لا تلح عليه بصورة تدفعه إلى الحرام. وفي نفس الوقت يعتقد هذا الصنف -أو يغلب على ظنه- أنه إن تزوج فسوف يقوم بحقوق الزوجية قيامًا مناسبًا، دون أن يظلم الطرف الآخر، ودون أن ينقصه حقًّا من حقوقه. والزواج في حق هذا الصنف سنَّة مؤكدة، مندوب إليه شرعًا، ومثاب عليه عند الله -تعالى- وإلى هذا الصنف تشير النصوص السابقة.

* والصنف الثاني أولئك الذين توافرت لهم أسباب الزواج، مع رغبة شديدة فيه، وتيقنه -غلبه الظن- أنه يقع في محظور شرعي إن لم يتزوج، فهذا الصنف يجب عليه الزواج لتحصيل العفاف والبعد عن أسباب الحرام، وذلك مع اشتراط أن يكون قادرًا على القيام بحقوق الزوجية، دون ظلم للطرف الآخر. فإن تيقن من أنه سيظلم الطرف الآخر بسوء خلق أو غير ذلك، وجب عليه أن يجتهد في تحسين خلقه وتدريب نفسه على حسن معاشرة شريك حياته.

*والصنف الثالث من لا شهوة له، سواء كان ذلك من أصل خلقته، أو كان بسبب كبر أو مرض أو حادثة. فإنه يتحدد حكم نكاحه بناء على ما يمكن أن يتحقق من مقاصد النكاح الأخرى ، كأن يتحقق الأنس النفسي والإلف الروحي به، مع مراعاة ما قد يحدث من ضرر للطرف الآخر، ولذا يجب المصارحة بين الطرفين منذ البداية في مثل هذا الأمر؛ ليختار كل من الطرفين شريكه على بينة.

وقد تبدو المصلحة الاجتماعية ظاهرة من زواج الصنف الثالث في بعض الحالات المتكافئة، كأن يتزوج رجل وامرأة كلاهما قد تقدم به السن، ويكون الزواج ليؤنس وحشتهما ويشبع عاطفة الأنس والسكن. أو نحو ذلك من الحالات المتكافئة، فهؤلاء يستحب لهم الزواج لما فيه من مقاصد شرعية طيبة، ولا ضرر حادث على الطرفين.




ويكاد يكون الحق مع الجمهور، فقد رأينا عددا غير قليل من أئمة العلم وسادات الدنيا أعرضوا عن الزواج، وعاشوا عزابا، وقد ألف العلامة الشيخ عبد الفتاح أبو غدة كتابا في هؤلاء أسماه( العلماء العزاب الذين آثروا العلم على الزواج).
ولكن يجب أن نعرف لماذا أضرب هؤلاء الأئمة عن الزواج؟
لقد أضربوا عن الزواج؛ لأنهم رأوه كلفة مادية ومعنوية لا يتحقق من ورائها ما يتحقق بتركها، فقد رأوا أن الزواج يصرف عن العلم، ويأخذ جزءا من الوقت غير قليل، وقد يدعو إلى المجبنة والمبخلة فرأوه صارفا كبيرا عن العلم الذي نذروا له حياتهم.
لكن أنت : لماذا تضرب عن الزواج؟ وأي باب هذا رأته يوصلك إلى الخير يغلقه عليك الزواج.

إن الزواج- إذا حسنت فيه النوايا- يكون بابا إلى الجنة، وذلك:-
1- لأن فيه الإعانة على إعفاف الغير، وفي هذا من الأجر ما فيه.

2- فيه إعفاف النفس عن الحرام، وإشباعها بالحلال، فالزواج سكن ودفء ومودة، وحنان وعطف ورحمة وأنس.

3- فيه معاونة الطرف الآخر على عباداته وطاعاته، فالزوجة تعد لزوجها الملابس التي يصلي بها، وتطهرها له، وتفرش له السجادة التي يصلي عليها، وتعد له الماء الذي يتطهر به فتشاركه في الأجر والمثوبة.

4- فيه إسقاط لفريضة غائبة، وهي الدعوة إلى الله تعالى. فالدعوة إلى الله، وإصلاح الناس، وأمرهم بالمعروف، وإصلاح حالهم فريضة على الرجال والنساء معا، فإذا تزوجت المرأة، وكونت أسرة فقد أوجدت، وهيئت الجو الذي تمارس فيه هذه الفريضة، وتسقطها عن نفسه، حيث يصبح أولادها أرضا خصبة للإصلاح والتوجيه، والدعوة إلى الله تعالى.

5- فيه تكثير لسواد المسلمين، فالأسر المسلمة عجلات دافعة نحو جيل منشود، فلتحرص المرأة أن تكون لها أسرة في هذا الجيل المنشود ليكون غصة في حلق من يريد لديننا أن يذهب، ولأمتنا أن تذوب
.
الفصيحه
عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 09/04/2010

رد: اخي عازف عن الزواج!!

في الأربعاء أبريل 14, 2010 1:42 pm
جزيتِ خيراً اختنا مسك الجنة وبارك الله فيكِ ولعلك الآن أختي الحبيبه عرفت ما له وما عليه وما موقفه ؟
المصريه
عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 12/04/2010
العمر : 34
الموقع : جده

رد: اخي عازف عن الزواج!!

في الخميس أبريل 15, 2010 8:24 am
بداية اقول لختنا في الله بارك الله فيك
أما بالنسبه للأخت السائله فياريت لو توضح ما هي اسباب اعراض اخيكي عن الزواج حتي
نستطيع المساعده الكافيه مع اني كما فهمت من الرساله ان حاله ميسور
والحمدد لله وغالبا تكوم الماده سببا رئيسيا في العزوف عن الزواج ياريت
التوضيح
رزان
عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 17/04/2010

رد: اخي عازف عن الزواج!!

في الأحد مايو 02, 2010 6:19 pm
يا خى
العزوف عن الزواج بدون سبب اله حرمه
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى