لماذا تتأخر سن الزواج
الجمعة مايو 07, 2010 8:53 pm
1_ بدأت المرأة
تعتمد على نفسها في الزواج. وهي الآن تختار بنفسها شريك حياتها بالتعارف
على زميل في الجامعة (أو العمل).
2_ تعقدت أزمة المساكن، وتعذر زواج زملاء الجامعة بعد التخرج مباشرة، فقلت
نسبة الزواج المبكر.
3_ تعلم المرأة جعلها أنضج وأكثر تفتحا، وأضحت تختار شريك حياتها على أساس
علمي في أناة ودقة.
وهي تتروى وتتأنى في اختيار الشريك الناضج القادر على تحمل تبعات الحياة.
ولا تجده بسهولة وسرعة.
4_ عمل المرأة منحها الاستقلال المادي، الذي يؤمن مستقبلها ويشعرها بالأمن
(بعد أن كان الرجل وحده مصدر الأمن عندها).
ولذلك تتريث في الاختيار، ولا تهتم بتقدم السن.
5_ كثرة التلاقي بين الشبان والشابات قلّل من التفكير في الزواج. ولم تعد
فكرة الزواج هي الفكرة الأولى التي تسيطر عليهما، إذ حدث تشبع بين الجنسين،
مما أخر سن الزواج.
ونشأ عن كثرة خروج بعض الشبان والشواب معاً بحجة الحب والتعارف، أن قلت
الثقة عند كثير من الشبان.
6_ ارتفع مستوى الطموح لدى معظم الشباب من الجنسين، وزادت مطالبهم في مسكن
مريح وأجهزة وآلات كهربية، وزاد التقليد بين الناس. وفي الوقت نفسه،
ارتفعت أسعار كل شيء، واشتدت أزمة المساكن.
7_ بعد انتشار الثقافة الدينية لدى الشبان والشواب، أصبح الكثيرون لا
يستبيحون اللقاء مع الجنس الآخر للتعارف.
ونتج عن ذلك كله أن زاد عدد الشبان والشواب، الذين لا يجدون فرص الزواج.
وتقول د. زينب شاهين:
1_ الزواج عقد بين اثنين، لتكوين نواة المجتمع، وهي الأسرة.
2_ وقد شاهدت الفترة الأخيرة ارتفاعاً في معدل سن الزواج لدى البنات، بسبب
التعليم.
3_ فاليوم، تحرص البنت على التعليم، لأنه يعطيها قيمة اجتماعية، وضمانا
اجتماعيّاً. ثم يأتي بعده العمل، الذي يحقق لها الاستقلال الاقتصادي. وكل
ذلك يصعب تحقيقه قبل بلوغ سن معينة.
4_ والأعباء الاقتصادية كثيرة على الشاب والشابة، فبعد التخرج والعمل، لا
تكفي قدرتهما المالية لتكوين أسرة.
5_ وخروج البنت للعمل والاستقلال الاقتصادي، جعلها هي أصلاً تؤخر الزواج،
فلا تتزوج لمجرد الارتباط أو استكمالاً للشكل الاجتماعي.
6_ وقد تقبل المجتمع هذه الظاهرة، وبدأ يتأقلم معها، حتى كادت تصبح
واقعاً. واليوم، يريد الشاب بنتا حاصلة على شهادة، ولا يهتم بسنها.
7_ وتطورت نظرة المجتمع للبنت التي لم تتزوج، فقد كان دور المرأة الأساسي،
في الماضي، هو الزواج والولادة.
أما الآن، فأصبح لها دور آخر يواكب الزواج ويوازيه، وهو دورها في الإنتاج
والعمل.
سن الزواج شرعاً
اشتراط سن معينة "للزواج"، أمر لم يأت به كتاب سماوي ولا سنة. ولذلك يزوج
بعض الناس بناتهم قبل بلوغ السادسة عشرة من العمر. وهو زواج صحيح شرعاً
(ولكنه يخالف القانون).
وهو ما كان يجري عليه العُرف في أيام الرسول (ص) الذي عقد على عائشة رضى
الله عنها، وهي بنت ست سنوات، وبنى عليها وهي بنت تسع سنوات. وثبت ذلك من
صنيع أصحابه في حياته (ص) وبعد وفاته.
وثبوت صحة زواج الصغيرة والصغير، لا يعدو أن يكون أمراً مباحاً.
ولكن ولي الأمر، يستطيع أن يقيد المباح إذا رأى في ذلك مصلحة للناس، أو
دفعاً للضرر عنهم.
وهذا ما حدا المشرع إلى تقييد توثيق الزواج ببلوغ المرأة سن 16 عاماً،
والرجل 18 عاماً.
ومنع القانون المأذونين والموثقين من تحرير عقود الزواج، ومنع المصادقة
على هذه العقود، لمن لم يبلغوا هذه السن. وقرر معاقبة من يخالف هذا المنع.[/size]
- ????زائر
رد
الجمعة مايو 07, 2010 9:53 pm
السلام عليكم
جميل جداموضوع سياتك وحقيقى رائع
اولا احنا بنؤمن بالقضاء والقدر والنصيب
ثانيا اذا اتكلمنا بسبب تاخر الزواج
كلام حضرتك سبب من الاسباب
بس معنى ان البنت تختار دى صعبه بل ومستحيله انا بعلم بنتى علشان تتعلم وتفكر مش علشان كلام الا حضرتك بتقوليه
يا استاذه حرام عليكى
ومن سبب تاخر الزواج سوء الحاله الاقتصاديه
جميل جداموضوع سياتك وحقيقى رائع
اولا احنا بنؤمن بالقضاء والقدر والنصيب
ثانيا اذا اتكلمنا بسبب تاخر الزواج
كلام حضرتك سبب من الاسباب
بس معنى ان البنت تختار دى صعبه بل ومستحيله انا بعلم بنتى علشان تتعلم وتفكر مش علشان كلام الا حضرتك بتقوليه
يا استاذه حرام عليكى
ومن سبب تاخر الزواج سوء الحاله الاقتصاديه
رد: لماذا تتأخر سن الزواج
الجمعة مايو 07, 2010 11:16 pm
[size=24]
بس معنى ان البنت تختار دى صعبه بل ومستحيله
يعني ايه صعب وهوايه المستحيل
انت متعرفش ان شرعا من حق البنت تختار وتوافق
على من يتقدم ليها ولا يجوز اجبارها على الزواج من شخص هي رفضاه
والكلام اللى انا كتباه هو ده اللى بيحصل حقيقي في المجتمع وليس بالضروري يكون معبر عن وجهه نظري
بلاش نخلي العادات والتقاليد اللى احنا ورثناها من الناس القديمه تنسينا شرع الله
لازم نطبق شرع ربنا غصب عن اي حد حتى ولو كانت عوايد بلدنا
او سلو بلدنا
البنت متوافجش على الرادل اللى يجلها والا طخناها بالنار
تجول حاضر وطيب ونعم ومتشفهوش
والا رجمناها او دفناها حيه
حــــــــــــــــــرام علـيــــــــــــــــــــــــكوا بقى
فقد روى ابن عباس
رضي الله عنهما أن جارية (فتاة صغيرة السن) أتت النبي صلى الله عليه وسلم،
فذكرت أن أباها زَوَّجها وهي كارهة، فخَّيرها النبي صلى الله عليه وسلم.
حديث صحيح. أخرجه أحمد والنَّسائي وابن ماجة من حديث عبد الله بن عبَّاس.
وصحَّحه ابنُ القطَّان وابن حزم، وقوَّاه الخطيب البغدادي وابن القيم وابن
حجر]
]وجاءت النصوص
النبوية الأخرى تؤكد للمرأة ذلك الحق فقال عليه الصلاة والسلام: "لا تنكح
البكر حتى تستأذن ولا الأيم حتى تستأمر" متفق عليه، وقال: "والبكر يستأذنها
أبوها" رواه مسلم.
ويقول الشيخ نزار بن
صالح الشعيبي-القاضي بمحكمة الشقيق- :-
الزواج يعتبر من خصوصيات
المرء، فليس للأم ولا للأب إجبار ابنه أو ابنته على من لا يريدانه، خصوصاً
إذا كان الدافع لهذا الإجبار الطمع في الدنيا ومتاعها الزائل، وهذا الفعل
أي إجبار أحد الأبوين الأبناء على الزواج بمن لا يريدانه محرم شرعاً، لأنه
ظلم وتعدٍ على حقوق الآخرين، وجمهور أهل العلم على أنه يحرم على الأب إجبار
ابنته على الزواج بمن لا ترضاه إذا كانت بالغة عاقلة، فإذا كان هذا في حق
الأب فالأم من باب أولى
ولكن ينبغي أن يلاحظ
أن المرأة لا يجوز لها تزويج نفسها، بل لابد من أن يتولى عقد المرأة وليها
وهو والدها، وإن لم يوجد فأقرب رجل من معصبيها؛ لقول النبي – صلى الله
عليه وسلم – "لا نكاح إلا بولي" رواه أحمد وأبو داود (وغيرهما من حديث أبي
موسى –رضي الله عنه-.انتهى.[
]وقد رد النبي صلى الله عليه وسلم نكاح امرأة أجبرت على التزوج بمن لا تحب، " وجاءت فتاة
في ذلك فقالت يا رسول الله: إن أبي يريد أن يزوجني وأنا كارهة من فلان،
فقال لها: أجيزي ما صنع أبوك. فقالت: إني كارهة. فقال: أجيزي ما صنع أبوك.
وكرر عليها مرة ومرة. فلما صممت على الإباء قال النبي صلى الله عليه وسلم:
إن لك أن ترفضي. وأمر الأب أن يتركها وما تشاء حين ذاك قالت الفتاة: يا
رسول الله، أجزت ما صنع أبي، ولكن أردت أن يعلم الآباء أن ليس لهم من أمر
بناتهم شيء" فلا بد أن تستشار الفتاة وأن ترضى وأن يعرف رأيها صراحة أو
دلالةيعني ايه صعب وهوايه المستحيل
انت متعرفش ان شرعا من حق البنت تختار وتوافق
على من يتقدم ليها ولا يجوز اجبارها على الزواج من شخص هي رفضاه
والكلام اللى انا كتباه هو ده اللى بيحصل حقيقي في المجتمع وليس بالضروري يكون معبر عن وجهه نظري
بلاش نخلي العادات والتقاليد اللى احنا ورثناها من الناس القديمه تنسينا شرع الله
لازم نطبق شرع ربنا غصب عن اي حد حتى ولو كانت عوايد بلدنا
او سلو بلدنا
البنت متوافجش على الرادل اللى يجلها والا طخناها بالنار
تجول حاضر وطيب ونعم ومتشفهوش
والا رجمناها او دفناها حيه
حــــــــــــــــــرام علـيــــــــــــــــــــــــكوا بقى
فقد روى ابن عباس
رضي الله عنهما أن جارية (فتاة صغيرة السن) أتت النبي صلى الله عليه وسلم،
فذكرت أن أباها زَوَّجها وهي كارهة، فخَّيرها النبي صلى الله عليه وسلم.
حديث صحيح. أخرجه أحمد والنَّسائي وابن ماجة من حديث عبد الله بن عبَّاس.
وصحَّحه ابنُ القطَّان وابن حزم، وقوَّاه الخطيب البغدادي وابن القيم وابن
حجر]
]وجاءت النصوص
النبوية الأخرى تؤكد للمرأة ذلك الحق فقال عليه الصلاة والسلام: "لا تنكح
البكر حتى تستأذن ولا الأيم حتى تستأمر" متفق عليه، وقال: "والبكر يستأذنها
أبوها" رواه مسلم.
ويقول الشيخ نزار بن
صالح الشعيبي-القاضي بمحكمة الشقيق- :-
الزواج يعتبر من خصوصيات
المرء، فليس للأم ولا للأب إجبار ابنه أو ابنته على من لا يريدانه، خصوصاً
إذا كان الدافع لهذا الإجبار الطمع في الدنيا ومتاعها الزائل، وهذا الفعل
أي إجبار أحد الأبوين الأبناء على الزواج بمن لا يريدانه محرم شرعاً، لأنه
ظلم وتعدٍ على حقوق الآخرين، وجمهور أهل العلم على أنه يحرم على الأب إجبار
ابنته على الزواج بمن لا ترضاه إذا كانت بالغة عاقلة، فإذا كان هذا في حق
الأب فالأم من باب أولى
ولكن ينبغي أن يلاحظ
أن المرأة لا يجوز لها تزويج نفسها، بل لابد من أن يتولى عقد المرأة وليها
وهو والدها، وإن لم يوجد فأقرب رجل من معصبيها؛ لقول النبي – صلى الله
عليه وسلم – "لا نكاح إلا بولي" رواه أحمد وأبو داود (وغيرهما من حديث أبي
موسى –رضي الله عنه-.انتهى.[
]وقد رد النبي صلى الله عليه وسلم نكاح امرأة أجبرت على التزوج بمن لا تحب، " وجاءت فتاة
في ذلك فقالت يا رسول الله: إن أبي يريد أن يزوجني وأنا كارهة من فلان،
فقال لها: أجيزي ما صنع أبوك. فقالت: إني كارهة. فقال: أجيزي ما صنع أبوك.
وكرر عليها مرة ومرة. فلما صممت على الإباء قال النبي صلى الله عليه وسلم:
إن لك أن ترفضي. وأمر الأب أن يتركها وما تشاء حين ذاك قالت الفتاة: يا
رسول الله، أجزت ما صنع أبي، ولكن أردت أن يعلم الآباء أن ليس لهم من أمر
بناتهم شيء" فلا بد أن تستشار الفتاة وأن ترضى وأن يعرف رأيها صراحة أو
- ????زائر
رد
السبت مايو 08, 2010 10:38 am
طبعا كلام سياتك صحيح
بس فيها نقطه مهمه جدا
الاثار المترتبه على ان البنت تتعرف الى الشاب
حضرتك بتقرا جرائد طبعا
واقل ما فيها ظهرت الزواج العرفى يا استاذه تقدر تقولى ظهرت ليه واشمعنا فى الجامعات
اعتقد انه دليل كافى
ثانيا العادات والتقاليد مالها يا استاذه البنت هى الا تختار انا معاك وانا حعرض على سيياتك نموذج لاعظم سيده فى الامه كلها وهى السيده الخديجه عليها السلام
على فكره السيده خديجه عليها السلام هى الا اختارت رسول الله صلى الله عليه وسلم
بواسطه نفيسه بنت المنبه والسيده نفسيه هى الا عرضت على رسول الله صلى الله عليه وسلم
ومن هنا السؤال الا بيطرح نفسه هو ينفع المرأعه تخطب لنفسها ؟
وينفع المرأ ه هى الا تختار ؟
اذا ينفع وهذه الزواج اعظم واشرف زواج فى التاريخ وانقى زواج فى الامه باجمعها
بس الشرط ايه حتعبر اذاى
يا بناتنا خلينا نكون صرحاء الزاوج النهارده بقى صعب اوعى تعرص نفسك بشكل لايليق بيكى
اوع ترخص نفسك ارجوكم يابنات احفظك الكلمه دى خد بالكم السيده خديجه حتعمل ايه واحده حتروح تكلم وواحده ايه عاقله وحتشوف تعمل اذاى
تروح السيده نفيسه للنبى صلى الله عليه وسلم بص الرقى من صحراء مكه رقى من 1400 سنه تروح السيده نفيسه يا محمد هل تزوجت فقال لا فقالت ولما فقال من يزوجنى وانا فقير ومن تتزوجنى وانا فقير فتقول له السيده نفسيه خديجه تتزوجك فقال النبى هل ترضى قالت سأكلمها شفت الرقى
اوع تروح تعرض نفسك انا عايزه اتزوجك اوع تصغر نفسك انما تتعمل اذاى بالرقى الفكره ممين يتوسط يكون شخص عاقل
وخلى بالكم الراجل لما يحس المرأه رخيصه بتسقط من عينه طبيعه الرجل كده علشان كده الاسلام جعل المهر وعلشان كده موافقه الولى
علشان تفضل البنت غاليه انته اخذتها بصعوبه البنت جوهره لؤلؤه
ى نظره الاسلام للمرأه
وعلشان كده البنالت الا بيتجوزو عرفى كلهم بيترميو بعد كده لانها رخيصه احنا بنتكلم فى العصب الحياه
فراحت السيده نفسيه ورجعلت بع يومين وقالت السيده نفيسه فهل مثل محمد من احد حاجه راقيه والله
الزواجه تقعد مدتها 25 سنه وشوف الفرق السن
انا اسف بس انا مجرب وعايش مع المجتمع
وعامتا جزاك الله خيرا
بس فيها نقطه مهمه جدا
الاثار المترتبه على ان البنت تتعرف الى الشاب
حضرتك بتقرا جرائد طبعا
واقل ما فيها ظهرت الزواج العرفى يا استاذه تقدر تقولى ظهرت ليه واشمعنا فى الجامعات
اعتقد انه دليل كافى
ثانيا العادات والتقاليد مالها يا استاذه البنت هى الا تختار انا معاك وانا حعرض على سيياتك نموذج لاعظم سيده فى الامه كلها وهى السيده الخديجه عليها السلام
على فكره السيده خديجه عليها السلام هى الا اختارت رسول الله صلى الله عليه وسلم
بواسطه نفيسه بنت المنبه والسيده نفسيه هى الا عرضت على رسول الله صلى الله عليه وسلم
ومن هنا السؤال الا بيطرح نفسه هو ينفع المرأعه تخطب لنفسها ؟
وينفع المرأ ه هى الا تختار ؟
اذا ينفع وهذه الزواج اعظم واشرف زواج فى التاريخ وانقى زواج فى الامه باجمعها
بس الشرط ايه حتعبر اذاى
يا بناتنا خلينا نكون صرحاء الزاوج النهارده بقى صعب اوعى تعرص نفسك بشكل لايليق بيكى
اوع ترخص نفسك ارجوكم يابنات احفظك الكلمه دى خد بالكم السيده خديجه حتعمل ايه واحده حتروح تكلم وواحده ايه عاقله وحتشوف تعمل اذاى
تروح السيده نفيسه للنبى صلى الله عليه وسلم بص الرقى من صحراء مكه رقى من 1400 سنه تروح السيده نفيسه يا محمد هل تزوجت فقال لا فقالت ولما فقال من يزوجنى وانا فقير ومن تتزوجنى وانا فقير فتقول له السيده نفسيه خديجه تتزوجك فقال النبى هل ترضى قالت سأكلمها شفت الرقى
اوع تروح تعرض نفسك انا عايزه اتزوجك اوع تصغر نفسك انما تتعمل اذاى بالرقى الفكره ممين يتوسط يكون شخص عاقل
وخلى بالكم الراجل لما يحس المرأه رخيصه بتسقط من عينه طبيعه الرجل كده علشان كده الاسلام جعل المهر وعلشان كده موافقه الولى
علشان تفضل البنت غاليه انته اخذتها بصعوبه البنت جوهره لؤلؤه
ى نظره الاسلام للمرأه
وعلشان كده البنالت الا بيتجوزو عرفى كلهم بيترميو بعد كده لانها رخيصه احنا بنتكلم فى العصب الحياه
فراحت السيده نفسيه ورجعلت بع يومين وقالت السيده نفيسه فهل مثل محمد من احد حاجه راقيه والله
الزواجه تقعد مدتها 25 سنه وشوف الفرق السن
انا اسف بس انا مجرب وعايش مع المجتمع
وعامتا جزاك الله خيرا
رد: لماذا تتأخر سن الزواج
السبت مايو 08, 2010 6:03 pm
جزاك الله خيرا على العرض الجميل ده
بس انا برضه بقولك ان محور حديثي عن ان الفتاه لايجوز اكراهها على الزواج
اما بالنسبه لظاهره الزواج العرفي فليس كل شباب وفتيات الجامعات بيتزوجوا عرفي انت ربي ابنائك تربيه سليمه وصحيحه وارميهم بعد كده وان في النار هيرجعولك تانى من غير ما يصبهم اي اذى لانك زرعت صح وعمرك ما هتحصد غير الخير
وانا طبعا مش مع ان الفتاه تروح تخطب لنفسها او تزوج نفسها لان ده ليس من الحياء في شئ
ولقول رسول الله صلى الله عليه وسلم
[size=16][size=24]أيما امرأة نكحت
بغير إذن وليها فنكاحها باطل، باطل، باطل".
[/size]من زوجت نفسها من غير والي فهي زانيه هذا من حيث العقد فمابالنا بالعرض
اللهم اهدي شباب المسلمين واعصمهم من الخطأ
وارزق بنات المسلمين الزوج الصالح
اللهم امين [/size]
بس انا برضه بقولك ان محور حديثي عن ان الفتاه لايجوز اكراهها على الزواج
اما بالنسبه لظاهره الزواج العرفي فليس كل شباب وفتيات الجامعات بيتزوجوا عرفي انت ربي ابنائك تربيه سليمه وصحيحه وارميهم بعد كده وان في النار هيرجعولك تانى من غير ما يصبهم اي اذى لانك زرعت صح وعمرك ما هتحصد غير الخير
وانا طبعا مش مع ان الفتاه تروح تخطب لنفسها او تزوج نفسها لان ده ليس من الحياء في شئ
ولقول رسول الله صلى الله عليه وسلم
[size=16][size=24]أيما امرأة نكحت
بغير إذن وليها فنكاحها باطل، باطل، باطل".
[/size]من زوجت نفسها من غير والي فهي زانيه هذا من حيث العقد فمابالنا بالعرض
اللهم اهدي شباب المسلمين واعصمهم من الخطأ
وارزق بنات المسلمين الزوج الصالح
اللهم امين [/size]
- ????زائر
رد
الأحد مايو 09, 2010 8:56 am
مشكر يا فندم
واتمنى ان يكون حضرتك فهمت وجهه نظرى
عن اذن حضرتك
وجزاك الله خيرا
واتمنى ان يكون حضرتك فهمت وجهه نظرى
عن اذن حضرتك
وجزاك الله خيرا
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى