أنا مسلمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
الحاجه ام عبدالرحمن احمد
عدد المساهمات : 95
تاريخ التسجيل : 24/05/2010

معلومات عن الأطفال في جميع الأعمار Empty معلومات عن الأطفال في جميع الأعمار

الخميس يونيو 10, 2010 11:32 pm
معلومات عن الأطفال في جميع الأعمار ~.~

السنة الأولى من العمر:

معلومات عن الأطفال في جميع الأعمار 216492992

إن معدل النوم لدى الأطفالحديثي الولادة من 16-18 ساعة يومياً، موزعة على 4-5 فترات نوم ( غفوات ). وبعد مرور شهرين يزداد نوم الطفل بالليل، مما يعطي الأهل فرصة للاستراحة والنوم. وعلى الرغم من أن موعد النوم ينتقل تدريجياً ليصبح خلال الليل؛ فإن الطفل يستمر في أخذ غفوات خلال النهار. وعندما يصل الطفل إلى 3-6 أشهر من العمر، فإنه عادة ما يحتاج إلى 3 غفوات أثناء النهار ، وذلك يتغير تدريجياً إلى غفوتين أثناء النهار في العمر من 6-12 شهر، وغفوة واحدة عندما يصبح عمره سنة واحدة، ليصبح مجموع ساعات نومه 12-14 ساعة. إلا أن الاستيقاظ من النوم خلال الليل يزداد في النصف الثاني من السنة الأولى، وتستمر هذه المشكلة في السنة الأولى وحتى السنة الثانية من العمر. إلا أنه ومن الجيد أن الأطفال عادة ما يتخلصون من هذه المشاكل مع مرور الزمن ولا يكون لها أي تأثير على نمو الطفل وصحته.


فيما يلي بعض النصائح لمساعدة الأهل في تكييف الطفل للنوم في مواعيد منظمة خلال السنة الأولى من عمره:


1- رّب ابنك على اعتبار أن الليل للنوم والنهار للبقاء مستيقظاً، وذلك من خلال تقييد وقت اللعب والمرح خلال النهار فقط.

2- ساعد ابنك على تعلم الربط بين السرير والنوم. ويمكن بلوغ ذلك عن طريق أخذ الطفل إلى السرير في موعد النوم، ومقاومة الرغبة بالسماح له بالنوم في غرفة الجلوس أو بين ذراعي الوالدين.

3- يجب أن تكون الإضاءة خافته في غرفة النوم.

4- إذا استيقظ الطفل أثناء الليل، فلا تعره أي انتباه. وإذا بدأ بالبكاء فكن حليماً وحاول تهدئة روعه وإشعاره بالطمأنينة، أو غيّر الحفاض إذا لزم الأمر. احرص على عدم إنارة ضوء الغرفة، ابق المحادثة بأخفض صوت ممكن، ولا تفقد أعصابك. إذا أعرت بكاء الطفل عند استيقاظه أهمية، فإنه سوف يتعود على ذلك ويلجأ إلى هذا السلوك لجذب انتباه الأهل.

5- إطعام الرضيع كميات كبيرة من الحليب أثناء الليل قد يؤثر على نوم الطفل، وقد ينتج عنه الاستيقاظ المتكرر(عادة من 3 إلى 8 مرات في الليلة الواحدة) . في عمر الستة أشهر، عادة ما يحصل الأطفال الأصحاء على القدر الكافي من الغذاء أثناء النهار، لذلك إذا تكرر استيقاظ طفلك من النوم طلباً للغذاء فننصحك باستشارة طبيب الأطفال للوصول إلى خطة علاجية للخفض من عدد مرات الاستيقاظ تدريجياً.






مرحلة البدء بالمشي إلى ما قبل المدرسة:





في السنة الثانية من عمره، ينام الطفل بمعدل 12-13 ساعة يومياً، منها ساعة إلى ساعتين في النهار، و 11 ساعة في الليل. في هذه المرحلة من العمر تبدأ مواعيد نوم الطفل بالانتظام أكثر. المشاكل الرئيسية التي تحدث في هذا العمر هي: رفض النوم وحيداً، البكاء عند موعد النوم، والاستيقاظ باكياً في الليل.

تتضمن الاستراتيجية المناسبة لهذا العمر ما يلي:


معلومات عن الأطفال في جميع الأعمار 364613213



1- عرّف الطفل دائماً متى يكون موعد نومه.

2- تجنب تعريض الطفل للإثارة (كاللعب) قبل موعد نومه.

3- حاول جعل الطفل يحب غرفة نومه، وذلك من خلال وضع بطانيات وأغطية جذابة ، إضافة إلى السماح له باصطحاب اللعبة المفضلة إلى غرفة نومه وهكذا.

4- عوّد طفلك على نظام معين قبل النوم، مثل قراءة قصة قبل النوم.

5- قاوم رغبة الطفل في قصة أخرى أو رغبته في الشرب وغير ذلك من الأمور التي قد يلجأ إليها الطفل لإبقاء والديه معه أطول فترة ممكنة.

6- كن ثابت في قرارك وعلى نفس المبدأ كل ليلة.

7- إذا كان طفلك ينام في غرفة خاصة به فعوده بأنك لن تبقى معه في الغرفة حتى يغفو، ولكنك بالتأكيد ستكون قريباً منه إذا احتاجك.

8- في هذا العمر قد يستيقظ الطفل من نومه في الليل (مثلالكبار)، لذلك يجب أن يتعلم الطفل بالتدريج كيفية العودة إلى النوم. فإذا بكي الطفل عند استيقاظه (وأنت تعرف بأن هذه عادته، أي أنه لم يصبه أي مكروه) فانتظر لمدة خمس دقائق قبل الذهاب إلى غرفته، وعندما تذهب ابق معه لوقت قصير ولا تحاول حمله، إجعل المحادثة بسيطة وقصيرة إلى أقل درجة ممكنة، ثم غادر حتى إن بقي الطفل يبكي. إذا استمر في البكاء انتظر لمدة عشر دقائق قبل الذهاب إليه مرّة أخرى، وابق لفترة قصيرة ثم غادر غرفته. إذا استمر في البكاء انتظر لمدة 15 دقيقة قبل العودة إليه، وهكذا.

9- إذا رفض الطفل البقاء في غرفة نومه، فاستخدم أسلوب إغلاق الباب؛ إما أن يبقى في السرير أو أن الباب سوف يُغلق. ولكن مهما حدث فلا تقفل الباب بالمفتاح فذلك مرعب، وإنما امسك الباب وهو مغلق لعدة دقائق قبل أن تعيد فتحه وإعادة المحاولة.

تكرار حضور الوالدين من وإلى غرفة الطفل يبعث الطمأنينة في نفس الطفل، كما أنه يعطي الطفل شعور بأنهما لن يتركاه إلى الأبد. على الرغم من أن ترك الطفل يبكي في فترة التعليم هذه مؤلم للوالدين؛ إلا أن الخبراء يقولون بأنها لن تترك أي أثر نفسي على الطفل.



العمر من 6-12 سنة ( سن المدرسة ):

بشكل عام عند بلوغالطفل سن السادسة فإنه عادة لا يحتاج إلى أن يغفو أثناء النهار، كما أن مجمل ساعاتالنوم تقل إلى 11 ساعة في اليوم، وحين يصبح في العاشرة من عمره تكون عدد ساعاتحوالي 10 ساعات يومياً. خلال هذه الفترة تختفي المشاكل التي واجهته في طفولتهالمبكرة، كما أن معظم الأطفال ينعمون بنوم هادئ أثناء الليل، ويكونون يقظين تماماًأثناء النهار. وكالكبار، فإن بعض الأطفال كالطيور المبكرة (أشخاص النهار) يستيقظونمبكرين وينامون مبكرين وبعضهم كطيور الليل (أشخاص الليل). المشكلة الرئيسية في هذاالعمر هي موعد النوم أكثر من كونها مشكلة في النوم. وأكثر مشكلة شيوعاً في هذاالعمر هي رفض النوم، فالطفل يحاول تأخير موعد نومه إما لمشاهدة التلفزيون أو اللعبأو حل الواجبات المدرسية. وقلّة النوم في هذا العمر تظهر نتائجه السلبية في النهار، فالنوم غير الكافي كفيل بجعل الطفل عصبي وتصرفاته غريبة أثناء النهار، كما أن الطفل قد ينام أو يفقد تركيزه في المدرسة.





فيما يلي بعض النصائح التي تساعد الوالدين لضمان نوم أفضل لأبنائهم:


معلومات عن الأطفال في جميع الأعمار 266464415



1- ضع موعد نوم مبكر ليتم اتباعه. على الرغم من أن موعد النوم قد يختلف من طفل إلى آخر، إلا أنه عليك اتباع الموعد الذي تجده يوفر نوم كاف لطفلك.

2- يجب أن تكون غرفة نوم الطفل جذابة ومريحة.

3- يجب أن لا يكون في غرفة الطفل تلفزيون أو ألعاب كمبيوتر أو ألعاب أخرى، يمكن السماح للطفل بالاحتفاظ بلعبته المفضلة معه في السرير أو النوم معها.

4- علّم طفلك اتباع بعض العادات الحميدة قبل النوم مثل الذهاب إلى الحمام، وتنظيف الأسنان . . . الخ.

5- ابدأ بتعليم ابنك دعاء النوم (الورد).



متى تطلب المساعدة؟

ما سبق كان توجيهاً للوالدين لمساعدة أطفالهم لتعلم عادات وأساليب نوم جيدة. ومع ذلك، فإن الأطفال قد يعانون من اضطرابات في النوم والتي تحتاج إلى المساعدة وبالتالي إلى علاج طبي. إذا كان نوم الطفل يتعب الطفل أو أياً من أفراد العائلة، أو إذا كان طفلك يعاني من أحد الشكاوي التالية فذلك يعني أن الوقت قد حان لاستشارة الطبيب المختص:


الشخير،
نوم غير ملائم في النهار (مثل النوم في المدرسة بعد نوم ليلة هنيئة)، عدم القدرة على النوم في الليل، تكرار الاستيقاظ من النوم في الليل، المشي المتكرر أثناء النوم أو الكوابيس


اضطرابات النوم عند الأطفال


النوم رحمة من ربالعالمين ، قال تعالى : " وجعلنا الليل لباسا " أي لباسا لكم ولذلك اجمع العلماء أنالنوم في الليل مهم جدا لصحة الأبدان .






فالطفل في الأشهر الأولى عند ولادتهينام ما يقارب
22 ساعة ولكنه يصحو بين فترة وأخرى إما لجوع أو لمرض أو لعطش أو أنهيقوم لحاجة .



وتتقلص ساعات النوم حتى تصبح عشر ساعات في سن السادسة و
8 ساعات في سن المراهقة .


وهذه الساعات يجب على الطفل أن ينامها لكي ينمونموا سليما صحيح الجسم بعيدا عن التوترات العصبية .


معلومات عن الأطفال في جميع الأعمار 743412118

أخطاء نقع فيها :



أولا :

إن تأخر النوم بالنسبة للطفل يحدث عنده توترات عصبية وخاصةعنما يستيقظ للمدرسة ولم يأخذ كفايته من النوم ، مما قد يؤدي إلى عدم التركيز فيالفصل أو النوم فيه .



ثانيا :

إن بعض الأسر تحدد مواعيد ثابتة لاتتغير مهما تكن الأسباب ، فالطفل حدد له موعد الثامنة ليلا ، ولذلك يجب عليه أنيلتزم به مهما تكن الظروف ، وهذا خطأ لأن الطفل لو كان يستمتع باللعب ثم أجبر علىالنوم فإن ذلك اضطهاد له وعدم احترام لشخصيته وكذلك فإن الطفل ينام متوترا مماينعكس ذلك على نومه من الأحلام المزعجة وعدم الارتياح في النوم .







ثالثا :

بعض الآباء يوقظ ابنه من النوم لكي يلعب معه أو لأنه اشترى له لعبة ، وخاصةعندما يكون الأب مشغولا طول اليوم وليس عنده إلا هذه الفرصة ، فإن هذا خطأ ، لأنكقطعت على ابنك النوم الهادئ ومن الصعب أن ينام مرة أخرى بارتياح .


رابعا :

بعض الآباء ينتهج أسلوب التخويف وبث الرعب في نفس الطفل لكي ينام ، وهذاأكبر خطأ يقع فيه الآباء .


خامسا :

بعض الأمهات قد تقص على ابنهاحكايات قد تكون مخيفة وبالتالي تنعكس آثارها السلبية على الطفل في نومه على شكلأحلام مزعجة مما يؤثر على استقرار الطفل في النوم .



سادسا :

بعضالأسر قد تُرغّب ابنها بشرب السوائل من عصير أو ماء أو غيرهما وخاصة قبل النوممباشرة ، وذلك يؤدي إلى التبول اللاإرادي الذي تشتكي منه معظم الأسر .



سابعا :

غلق الغرفة على الطفل عند الذهاب للنوم والظلام الدامسيزرع الخوف في نفس الطفل من الظلام كما يسبب عدم الاستقرار والاضطراب في النوم .


ثامنا :


عدم تعويد الطفل منذ الصغر النوم بمفرده ، حيث إن بعضالأسر تسمح للطفل أن ينام مع الوالدين أو الأم حتى سن السادسة وهذا خطأ كبير ؛ لأنهفي هذه الحالة ينشأ اتكاليا غير مستقر .

لذلك ننصح بأن نعود الطفل النوممنذ الصغر أي من السنة الأولى بالنوم لوحده حتى يتعود على ذلك .


والعواطف اووجود خلل عصبي ، ولا تظهر عليه اعراض ارتباك وظيفة الدماغ . ان التشتت الذهني لدىالاطفال يعد حالة غير اعتيادية اقرب منها الى الحالة المرضية في ما لو ظهرت بعضالاعراض التاليةوبشكل مستمر والاعراض هي :






1- الفشل في الاهتمام بالتفاصيل، او ارتكاب اخطاء سببها الاهمال في الواجبات المدرسية والعمل وغير ذلك من الانشطةالتي يختص بها في حياته اليومية .







2- الصعوبات الواضحة في ادامة الاهتمامبالواجبات او الالعاب .





3- الضعف الواضح في الاصغاء خصوصاً عند توجيه الكلاماليه مباشرة .





4-يفشل الطفل في اداء واجباته المدرسية او المهام التي توكلاليه ، او لايلتزم بالتعليمات .






5- الصعوبة الواضحة في التنظيم وخصوصاًواجباته المدرسية او نشاطاته " الفوضوية الواضحة في سلوكه وتعامله "





6- يتجنب دائماً العمل الجماعي الذي يستدعي جهوداً ذهنية ، ويكره العمل الجمعيوالانخراط به .





7- ينصرف ذهنه بسهولة الى المثيرات الخارجية .





8- كثير النسيان خلال نشاطاته اليومية .





9- التململ الواضح الذي يبدو عليه منخلال حركة الجسد التي يظهرها مثل التلوي بيديه وقدميه او حين جلوسه على المقعد .





10- اللامبالاة الواضحة وعدم الاهتمام بالاشياء الضرورية الخاصة باللعب اولوازمه المدرسية او احتياجاته كالاقلام والاوراق والكتب والقرطاسية الملونةوالادوات .





تعد حالة التشتت الذهني عند الاطفال حالة مميزة في الطفولةوخصوصاً اؤلئك الذين يكون تشغيل المعلومات في الدماغ اكثر من المعتاد وهناك العديدمن الشخصيات المبدعة كانت تعاني شرود في الذهن او تشتت عالي ، ولكن عندما اصبحوا فيسن البلوغ ، كانوا من اعظم الشعراء والكتاب والروائيين او من المبتكرين في العلومالبحته كالفيزياء والكيمياء وعلوم اخرى ، فليس كل تشتت ذهني هو علامة تدهور او سوءفي تنظيم المعلومات او " خربطتها" والمستقبل كفيل بأن يظهر الحقائق ولو كانت متعبةللمحيطين به وخصوصاً الزوجة ان وجدت ...




ذكاء الاطفال...





إن ذكاءالاطفال : فطري يصعب تفسيره أمام بعض المواقف ، فرغم بساطة تفكير الطفل إلا انهيبدي ذكاءً غريباً حيال لعبة يصرّ على شرائها . يقول ( دنيس شولمان ) احدالاختصاصين في مجال سلوك الاطفال : ان الاطفال يترجمون ردود فعل الوالدين الىسلوكيّات تمكّنهم من تحقيق ما يريدون ، ولذا من الخطأ الكبير أن يتعوّد الطفل علىتلبية طلباته ، من المفروض ان يسمع الطفل كلمة ( لا ) كثيرة ، يكفّ عندها مناستخدام الاساليب ملتوية لتحقيق مطالبه.




أن كثيراً من الإزعاج افضل من قليل منالانحراف السلوكي ، ومع ذلك فان هناك وسائل كثيرة لإيقاف هذا الازعاج. عندما يدركالطفل أن ما يريده يتحقّق بالإزعاج مثلا فانه يتحوّل الى طفل مزعج.




أهم الوسائلالتي تعوّد الطفل ان يكون مثالياً ، ويطلب ما يحتاج اليه فقط هي تجنّب تعريضه الىالتلفاز والالعاب الالكترونية وعلى الوالدين ان يتداركا هذا الامر ، ويقللا جلوسابنائهم امام شاشتي التلفزيون والكمبيوتر.




لا تستغربي ان يصرّ ابنك على شراءحذاء مرسوم عليه « نينجا السلاحف » ، او الكابتن « ماجد » او غيره من ابطال افلامالكارتون حتى لو كان ذلك الحذاء تعيساً لأن الاطفال صيد ثمين للاعلانات التجارية ،أن وهم اكثر تأثراً بها وأكثر تأثيرا على آبائهم لشراء منتوجاتها .





علينا انندرك اطفالنا قادرون على ان يكونوا سعداء بدون تلفزيون والعاب الكامبيوتر والعابأخرى ، وعلى اطفالنا أن لا يتوقعوا هدية صغيرة أو كبيرة في كل خروج الى السوق بعمدكثير من الآباء والأمهات الذين يمضون ساعات عديدة بعيداً عن البيت سواء في العمل اوغيره الى تعويض ابنائهم عن هذا الغياب بهدايا متكررة .




ان سلوكا مثل ذلك لا يجلبالحب للابناء بقدر ما يربط رضا الطفل عن احد والديه بمقدار ما يقدم له من الهدايا .





ويطرح كثير من آباء اليوم ، ابناء الامس عدداً من الاسئلة من قبيل لماذا قلمستوى هيبة الآباء لابنائهم ؟‍! ولماذا انحسر تقدير الابناء لهم واحترامهم ؟!




فيالماضي نكاد تتجمد الدماء في عروق الابناء بمجرد تقطيبة حاجبين ، او نظرة حادة ، اوعضّ شفة من أحد الوالدين دون أن ينطق بكلمة ، او يمد يده للضرب ، ورغم التقدمالحضاري والوعي الثقافي لكلا الوالدين ، ورغم الآف الأطنان من الدراسات التربويةفأن مستوى الإطناب التربوي يتراجع نوعاً ما أمام تربية ابن البادية او الريف الذيلا يتمتع والده بنفس المستوى الثقافي.




يكاد يمضي أبناء الريف والبادية معظم اوقاتهم في رعاية الابل والبقر وحلبهما ورعي الغنم والاستمتاع بمواليدها الصغيرة ، وجمع البيض وغيرها من الواجبات التي لا مناص منها.
بل ان الطفل هناك يسعى الى تعلّمها منذ سنينه الاولى ، ويكاد الصغير في الصحراء او الريف لا يجد وقتا يرتاح فيه ، وعلى هذا فإنه يخلط بين عمله والاستمتاع بوقته ، ويعود الى بيته وقد انهك جسمه



النحيل وصفا عقله وفكره.





اما ابناء المدن فطالما يستيقظون متأخرين من النومخصوصاً من الاجازات يبدأ برنامجهم الترفيهي امام شاشات القنوات الفضائية ، فمن فيلمكرتون ، الى برنامج الاطفال ، الى فيلم كرتون آخر ، وإذا أحس الطفل بالضجر أدارجهاز الكمبيوتر لمزيد من الالعاب الالكترونية ، لتستهلك فكره وابصاره دون أن يستنفذطاقات جسمه الكامنة.









على الوالدين ان يحددوا لمشاهدة ابناءهم لهذه الأجهزة واذاما تمّ إغلاق التلفاز فسيبحث الإبن والإبنة عما يشغلها .





ساعدي ابناءك في البحثعن وسائل مفيدة تشغل اوقاتهم ، كما انه من المناسب جداً ان يفهم الأبناء في أداءبعض الواجبات المنزليّة بعد تناول وجبة الافطار ، بإمكان طفل الأربع سنوات ان ينظفطاولة الطعام ، وينقل صحون الافطار الى حوض الغسيل ، وبامكانه ايضا ان يسهم في غسيلالصحون مع بعض كلمات الاطراء.


وبامكان طفل الخمس والست سنوات ان يرتب سريرهويجمع ألعابه وكتبه ويشرع في ترتيبها من الضروري ان يتحمل الابناء الصغار بعضا منالاعباء حتى يتعودوا المسؤولية مهما كان العمل تافهاً وجهي ابنك وابنتك الى القيامبه وتشجعيهما على ادائه




لاحظي ان توفير هذه الالعاب يستهلك ميزانية ليستبالقليلة قياساً بالمنافع التي هي تجلبها ، ومتى ما تولد لدى الابناء شعور بأنهممميزون وان تفكيرهم يسبق سنهم فإنهم تلقائيا سيتحولون الى مستهلكين انتقاليينواذكياء.


وسيعزز ذلك جانب الضبط والحفاظ على الاموال احذري ان تعطي ابنك اوابنتك شعوراً بأن الاسرة فقيرة وغير قادرة على تأمين ما يلح عليه الابناء . لانهمسيراقبون تصرف والديهم وسيحاسبونهم في كل مرة يشتريان فيها شيئا لهما.


وربمايسرف كثير من الاباء في شرح اسباب امتناعهم عن تلبية رغبات ابنائهم. ولذا فإن الابنسيتعود في كل مرة يرفض فيها طلبه على تفسير منطقي . بغض النظر ان كانوا يستوعبون مايقال لهم ام لا . اذا رفضت طلب ابنك شراء دقائق البطاطا فإنه غير المناسب ان تشرحيله اضرارها الصحية وانها تزيد من نسبة الكروليسترول وترفع ضغط الدم . وتسهم فيتكسير كريات الدم وغيرها . من الايضاحات . فقط قولي له انه غير جيد لك .









في بعضالاحيان يبدو طلب الابناء منطقيا ، ومع هذا لا تستجيبين له مباشرة ... حاولي انتربطي طلب ابنك بعمل ما حتى يكون مكافأة له على انجازه . من شأن ذلك أن يرفع قيمةالسلعة لدى الطفل ، فاذا احتاج الطفل الى دراجة هوائية ، فبامكانك ربط طلبه باداءواجب كمساعدتك في المطبخ لمدة شهر واحد مثلا ، عندما سيحس بقيمة الدراجة وربمايحافظ عليها . ويتعود على طاعة والديه ومساعدتهما في البيت. لاحظي ان الواجبات التيسينفذها ليس هي واجباته اليومية المعتاد أن يقوم بها .





لا تنسي ان وظيفتك هيتنشئة اطفالك حتى يسلكوا طريقهم بيسر في الحياة . علميهم ان الحصول على شيء يتطلبجهداً حقيقياً وان التحايل والالحاح لا يأتيان بنتيجة.




نساعد أطفالنا على إكتساب اللغة داخل البيت هناك


عدة طرق منها:




1 - أن ينتبه طفلك للأصوات المحيطة به :


**وجه انتباه الطفل إلى الأصوات المختلفة مثل صوت جرس الباب , دعه يضغط غلىالجرس بنفسه


**أجلس الطفل بجانبك وقم بتشغيل لعبة تصدر صوتا مع حركة , ووجهانتباه الطفل إلى اللعبة ثم أوقف الصوت , كرر التمرين عدة مرات




2 - أن يبتسملأفراد اأسرة عند مشاهدتهم:


**اجلس أمام الطفل وجها لوجه , ابتسم له , دعهيفهم بحركة يديك وبكلمات محببة أنك سوف تكافئه عندما يبتسم لك


** إلعب مع الطفلأمام مراَه وشجعه على النظر إلى صورته وكافئه بعد ذلك, المكافئة قد تكون مديحا أوملامسة أو حتى أطعمة يحبها طفلك




3 - أن يخرج أصواتا كلامية بسيطة:


** امسك لعبة طائرة وارفعيها إلى فوق وقلدي صوت ( وووووو ) بنغم طويل مختلف


** دعهيلاحظ حركة الفم وخصوصا الشفاه عند إخراج هذه الأصوات بوضع إصبعه على فمك




4 - أن يصدر الطفل مقطعا صوتيا مكون من صوتين:


** علق لعبة محببة للطفلبخيط , أنزلها ببطء مع إصدار مقاطع لفظية مثل ( توت توت)


** إلعب مع الطفللعبة ( الغميمه ) وذلك بأن تغطي وجهه بقطعة قماش ثم إرفعها بسرعة مع إخراج مقاطعلفظية مثل : بيه بيه




5 - أن يستعمل إشارات وحركات معينة للإتصال:


** شجعه على عمل حركة النفي بحركة اليد : لا لا لا أو هز الرأس


** تقليد المصاحبةلكلمة باي باي _ حركة اليد _ ضع لعبة أمامه


ثم حرك اليد مع حركة باي أو ضع لعبةمتحركة أمامه مع تحريك اليد بإشارة تعال تعال




6 - أن يستجيب لأسمه عندمناداته:


**قم بإخفاء شيء تعرف أن الطفل يحبه ( مثل تحت الطاوله ) ناده بإسمهعدة مرات , ثم أعطه هذا الشيء


** ناد اخوته أمامه واطلب منهم أن يستجيبو بحركةأو صوت أو كلمة معينة ثم ناده بإسمه عدة مرات




7 - أن يقلد الطفل حركاتوأفعال تقوم بها:


** استعمل الألعاب وقلد أفعالا تحدث بشكل يومي مثل : تنظيفالأسنان أو النوم أو الأكل ( نطعم اللعبة - اللعبة تريد أن تنام - دعنا نطعم اللعبة)








8






- أن يفهم تعليمات بسيطة:





** أطلب منه أن يشير بإصبعه إلى أفرادالأسرة, - ساعده على ذلك - يمكن إحضار ألبوم صور يحتوي على صور العائلة, ضع إصبعك علىصورة مع تكرار الإسم ثم أطلب منه أن يشير إلى الصورة من بعدك عند الطلب منه: ( أرنيأحمد ) أو ( وين أحمد)




9 - أن يستعمل كلمات بسيطة :


** حول الأصواتالتي يخرجها الطفل إلى كلمات بسيطة من مقطع واحد مع إعطاء معنى لهذه الكلمات حتىوإن كانت غير موجودة في اللغة مثل : هم للطعام _ ننه للنوم _ أمبو للشرب...إلخ




10 - أن يستعمل كلمات بسيطة أعقد من المرحلة السابقة:


** أذكر أسماءألعاب وألوان وأشياء محببه للطفل ( مثل الفواكة ) شجعه على تسمية هذه الأشياء مثل : ماهذه ؟ ...هذه تفاحة




11 - أن يستعمل كلمتين مع بعض في عبارة أو جملة:


** من المهم أن يدرب الطفل غي هذه المرحلة على إستعمال الفعل _ إبدأ بأفعالبسيطة مألوفة مثل : النوم- الأكل - اللعب


** إستعمل الصور ومجلات الأطفال بكثرةفي هذه المرحلة - أطلب من الطفل أن يتعرف على الفعل ومن ثم وصف الصورة مثل : بطه فيالبيت




12 - أن يستعمل جملا مركبة أكثر من السابق :


** دربه على إستعمالالمفاهيم - إبدأ بمفهوم المكان مثل : القطة تحت الطاولة , البطة تسبح في الماء


** يمكن الإستعانة في هذه المرحلة بإخصائي اللغة والنطق لعمل برنامج ماملللطفل.




13- وأخيرا ... نحن نستعمل في حياتنا عشرات الكلمات من الأسماءوالأفعال والصفات وأدوات الإستفهام في مواقف مثل : ( عند الأكل ..الإستحمام ...إلخ )
وهذه الكلمات يمكن أن نضيفها إلى الحصيلة اللغوية للطفل
avatar
????
زائر

معلومات عن الأطفال في جميع الأعمار Empty رد: معلومات عن الأطفال في جميع الأعمار

الجمعة يونيو 11, 2010 12:21 am
جزاك الله خيرا
مشكر لموضوعك يافندم
اللهم لا حسد انت بتعرف في حاجات كتير
كان ينفع تبئى دكتور
انت مذاكر كويس
بس اذاي بتعرف في كل حاجه كده
مشكر لسياتك يافندم
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى